مرحبا بكم بشبكة زول نت .. للإعلان إضغط هنا

صحة محلية
أخر الأخبار

تشغيل مصانع توليد الأوكسجين بمستشفى سنجة وسنار 

سونا

تشغيل مصانع توليد الأوكسجين بمستشفى سنجة وسنار 

تقرير بشرى بشير

 

يعد توفير الأوكسجين للمستشفيات واحدة من العمليات المرهقة لوزارات الصحة خاصة في الولايات وفي ولاية سنار ظلت معضلة توفير الأوكسجين هاجسا يؤرق وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية والمواطنين.

 

وإتجهت الوزارة وعبر الجهود الشعبية وبمساندة الجهد الرسمي لتوفير محطات توليد اوكسجين خاصة بمستشفيي سنجة وسنار التعليميين وقد نجحت هذه الجهود حيث تم تشغيل مصنع توليد الأوكسجين بمستشفى سنار التعليمي واليوم تم تشغيل مصنع توليد الأوكسجين بمستشفى سنجة التعليمي بحضور والي سنار واعضاء حكومته.

 

وقال والي سنار توفيق محمد علي عبدالله في الاحتفال بهذا الحدث إن تشغيل مصنع توليد الاكسجين في ظل ظروف الحرب التي تعيشها البلاد يعتبر إنجازا غير مسبوق مؤكدا ان المصنع بسنجة سيحل مشكلة الولاية والولايات المجاورة .

 

وثمن والي سنار الجهود الشعبية للخيرين من أبناء ولاية سنار لمساهمتهم الفاعلة في توفير مصنعي توليد الأوكسجين بكل من سنجه وسنار وخص بالشكر لجنة دعم مستشفى سنجه بالأوكسجين .

 

فيما كشف وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بسنار دكتور آدم علي فزع ان تشغيل مصنع توليد الأوكسجين بسنجة سيحل مشكلة جنوب الولاية والولايات المجاورة مؤكدا انه الآن اصبح بولاية سنار مصنعين لتوليد الأوكسجين بمستشفيي سنجة وسنار .

 

وقال أن هذه الخطوة ما كانت لتتم لولا وقوف اللجنة الشعبية لدعم مستشفى سنجة بالأوكسجين مقدما صوت شكر لكل من ساهم في توفير هذه الخدمه للمواطن خاصة في ظل هذه الظروف المعقده التي تعيشها البلاد.

 

فيما أوضحت مدير الطب العلاجي بوزارة الصحة د. مزاهر علي مصطفى ابوحاج ان مصنع توليد الأوكسجين بمستشفى سنجة ينتج مابين ٤٨ الى ٧٢ اسطوانة اوكسجين في اليوم مبينة انها تكفي إستهلاك المستشفى وتغذي المستشفيات الأخرى بالولايه و مستشفيات ولايات الجوار .

 

وقال المهندس عبد الحافظ محمد احمد ممثل شركة ماتريكس المتعاقد معها على تركيب مصنع توليد الأوكسجين بمستشفى سنجة التعليمي أن التركيب تم حسب المواصفات المطلوبه وهذا ما أكده مسئول الهندسة الطبية بوزارة الصحة بسنار.

 

وقال عبد الحافظ ان الانتاج الاولي لمحطة توليد الأوكسجين بسنجة يفي حاجة المستشفى لاكثر من سبعة أيام مؤكدا انه سيتم ربط العملية وعنابر الاطفال والعناية المكثفة بجسر مباشر لتوصيل الأوكسجين، شاكرا وزارة الصحه بسنار ومستشفى سنجة ولجنة دعم مستشفى سنجة بالأوكسجين لتعاونهم الكبير حتى إكتمال عمليات التركيب موصيا بالمحافظه على مصنع توليد الأوكسجين.

 

وتحدثت دكتورة رباب جاه الرسول عضو مبادرة دعم مستشفى سنجة بالأوكسجين مشيرة الي أكتمال تركيب محطة الأوكسجين بمستشفى سنجه وشكرت كل من ساهم في توفير هذا المصنع وابانت ان ابناء سنجة ساهموا بكل سخاء.

 

واضافت انه رغم التحديات الكبيرة وظرف الحرب التي أثرت كثيرا واخرت تركيب محطة الأوكسجين الا انهم تغلبوا على هذه التحديات مشيدة بالجهود الكبيرة لشركة ماتريكس التي تأثرت مخازنها بالحرب ورغم ذلك وفرت كل ماهو مطلوب لتركيب المحطة كما اشادت بالتعاون الكبير لوزارة الصحه ومستشفى سنجه في توفير الموقع والمباني.

 

كما ثمنت دور الهيئة القوميه للكهرباء بالولاية وكشفت رباب ان مبادرة دعم مستشفى سنجة بالأكسجين هي جهد شعبي خالص من ابناء سنجة بالداخل والخارج وقالت ان حكومة ولاية سنار تبرعت ب٣٠ مليون جنيها دعما للمحطة كما شكرت تجمع الاطباء السودانيين بأمريكا (سابا) الذين تبرعوا بتكملة متبقي المبلغ بعد توقيع مذكرة تفاهم بين المبادرة وسابا وشركة ماتركس المنفذة للمشروع، كما شكرت منظمة صدقات الخيريه التي أشرفت على المشروع .

 

فيما أبانت الاستاذة ناهد شاشوق عضو مبادرة دعم مستشفى سنجة بالأكسجين أن المبادرة هدفت لتوفير الأوكسجين بمستشفيات الولاية وقالت ان كل اعضاء لجنة دعم مستشفى سنجة بالأكسجين ظلوا يتابعون هذا العمل ليل نهار مشيدة بمساهمات ابناء سنجة وعملهم من اجل راحة المواطن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى