مرحبا بكم بشبكة زول نت .. للإعلان إضغط هنا

مقالات الرأي
أخر الأخبار

هشام احمد المصطفي (ابوهيام) يكتب ✍️ تحديات ماثلة امام والي الشمالية الاستاذ/ الباقر احمد علي

الكلام للدغري بقلم هشام احمد المصطفي (ابوهيام)

====================

تحديات ماثلة امام والي الشمالية الاستاذ/ الباقر احمد علي

=====================

الولاية الشمالية وماتماز به من ارث تقافي واجماعي وحضارة ضاربة في الجزور اضف لذلك الاوضاع الخدمية واصلاح الخدمة المدنية ومسالة معاش الناس واحداث نقلة نوعية في شتي المجالات اضف لذلك عموميات التنمية واقضايا الامنية وحراك بشري واقتصادي كل ذلك يعد تحديات ماثلة امام الاخ الوالي.

واني الاحظ واتابع سير وتحركاتة والمجهودات الكبيرة التي ظل يبذلها الوالي ومنذ ان تم تكليفة ظل في حراك مجتمعي ويعمل ليلا نهارا من اجل مجابهة هذة التحديات.

وله مجهودات مقدرة في اصلاح الخدمة المدنية والشان الاداري بالولاية حتي وانة يتمكن من خلق جهاز اداري ضليع قادر ومقتدر لمجابهة تلكم التحديات الماثلة امامة ويري ايضا بعض المراقبين ثمرات هذا الحراك والقرارات والتوجيهات بداء المواطن يجني هذة الثمرات والجمهورات المقدرة والمعتبرة والتي من شانه يمكن ان تحدث نقلة نوعية في جوانب تطوير الاداء العام والادارة والحكم في الولاية ومحلياتها والتي تعد منبع حاضرات منذء الاذل.

وكماهومعلوم ولايخفاء علي احدبان الولاية هي احدالولايات التي دعمت مسيرة الحكم الاتحادي ذلك من خلال رفدها لموسسات الدولة بالقيادات المدربة والموهلة القادرة علي القيام بدورها.

والسيدالوالي مشكورا عمل من خلال وضع وتنفيذ سياساتة الكلية لقيادة اهل هذة الولاية ذلك من .اجل الحافظ علي مكتسبات اهل الشمالية.

وبالرقم من انه تعدكماهومعلوم من الولايات التي اسمهمت في دفع مسيرة التنمية في البلاد من خلال ماتحظي بة من مقومات اقتصادية الاانه في المقام الاول تحتاج من السيدالوالي لبذل مذيد من الجهود و

حتي وان مسيرة الاصلاح الادري تعم كل محليات الولاية وموسساتها والتي في اعتقاد المراقبين تحتاج لعمل وجهود كبيرة جدا ولكي تتمكن من الاطلاع بدورها ومهامها.

هنا لابدان نثمن مجهودات الوالي والذي توجة بكل الياته وامكانياتة صوب هذة المحليات متحسسسا لمشاكل مواطنيها وسكانها وبداء فعيلا في حلول كل المشاكل بالحكمة والقضاياء التي تواجة المواطنين خاصة في الجوانب المتعلقة بمعاش الناس حيث كان هنالك توجيهات وقرات سليمة عملت علي معالجة تلكم القضايا ءالتي تواجة مواطني المحليات.

بداء الاستاذ الباقر من اولي اهتماماتة الاهتمام المتعاظم بالقطاع الذراعي بعتبارة قطاع حئوي وذات اهمية ذات اهميةقصوة ولاهمية هذة الولاية بعتبارها من اكبر الولايات انتاجا للقمح وبعض المحاصيل النقدية ذات الفائدة والعايد الاقتصادي المجزي وايضا ذات اهمية قصوي بالنسبة لاقتصاديات الولاية بصفة خاصة والسودان بصفة عامة.

وكماهومعلوم بان ماتمربة البلاد من اوضاع راهنة بالتاكيد الغت بظلال سالبة علي القطاع الذراعي بالولاية. لكن حكمة وحنكة ومقدرة الاخ الوالي تمكن من مجابهة هذة الاثار وعمل علي معاجة البعض منه بعتبار الذراعة هي راس الرمح في العملية الاقتصادية بالنسبة لمواطني الولاية

.خاصة قطاع المزارعين وهم يشكرونه ويقدرونة علي دورة المتعاظم ومنذان تم تكليفة عمداء علي التوجيهات السليمة بعرض دعم ووتمكين القطار الذراعي عبرالجميعات الذراعية واضعا في الاعتبار بان الذراعة والاهتمام بالمذارعين يعدالمخرج الوحيد من النفق الاقتصادي الي افاق تنمية ورفاهية بالنسبة لمواطنين.

والولاية الشمالية كماتعلمون عنة الذراعة تنساب حركتها من خلال الجمعيات الذراعية التي اسهم الاخ الوالي في تطويرها من خلال دعمها وتمكينها كماذكرت بعتبار انه جمعيات ذات اهمية قصوة ولدية فوائد متعددة بالنسبة للاخوة المذاارعين بالولاية.

والان ملاحظ المزارعين من خلال اهتمام الوالي المتعاظم وهم يشكرونة علي تلك الجهود الجبارة خاصة في مايتعلق بكهربة المشاريع ومن المتوقع ان يسهم هذا القطاع من خلا مجهودات الوالي وان يحدث نقلة نوعية في دفع مسيرة اقتصادالولاية في المقام الاولي.

وفي حقيقة الامر هذا اقطاع مرا بهمال وتهميش من قبل الحكومات التي تعاقبت علي الشمالية حيث انة لم يجد ادني اهتمام مثل الذي وجدة في هذا العهد بقيادة الاخ الباقر.

ومن الملاحظ ايضا سياستة الرشيدة عمل علي معالجة كثير من المشاكل والمعوقات التي تواجة المواطنين من خلال تلمسة له والوقوف عندة. والاخ الوالي الان لدية مساعي حميدة تبزله من اجل الاهتمام بحركة البناء والتنمية والخدمات.

وفي عهدالباقر يقال عنة انة عمل علي اذهار حياة المواطنين والخدمات المطلوبة تقدم لهم وفق امكانيات الولاية المتاحة خاصة في قطاعي الصحة والتعليم بعتبارهما اكبر القطاعات والولاية كما تعلمون عنة لديه تاريخ تليدفي في جانب العلم والتعلم وكل مواطني الولاية ينشدونا للتعلم ويشجعونا علية ولكن في هذا الجانب مطالب الاخ الوالي ان يبذل مذيد من الجهود بعتبار التعليم يعدمفتاح المجمع الرائدوالمتقدم والمتمدن ولابد ان نقولها عبر الكلام الدغري للسيدالوالي الولاية هنالك محلياتها تحتاج لجهود مقدرة في مايتعلق بهيئة البئية التعليمة بالنسبة للمدارس التي هي الان في حوجة ماسة لوقفتكم بجانب حكومتكم خاصة في مايتعلق بتدريب العملين وتوفير الوسائل التعليمية واذا عمل الاخ الوالي واهتم بتلكم الموسسات التربوية والتعليمية بالتاكيد سوف يكون ارث دعائم حكم اتحادي رشيد وقويم بعتبارة احدالضباط الادارين النافذين ويكون هذا الحكم المحلي اوالاتحادي قداصبح ارث حضاري ذات تاريخ يدرس للاجيال ولكي ينال كل من هوفي سن التعليم حظة خاصة في المحليات وهنا لابد ان يبذل الاخ الوالي مذيدمن الجهود .

وكما ذكرت وملاحظ بان الاخ الوالي درج في سياساتة الكلية لقيادة هذة الولاية علي الاهتمام بقطاع الصحة.

ورفع شعار الصحة للجميع والان كل الموسسات الصحية ظلت تودي دورا مقدرا من خلال الدعم التي حظت بة من الاخ الوالي فلكن لابد ان يتعاظم هذا الجهد والدعم ليشمل الرعاية الصحية الأولية خاصة في قري وفيافي هذة الولاية.

وتعلمون عزيزي القاري بان الولاية الشمالية حدودية تجاور دولتي مصر وليبيا وملاحظ ايضا بان هناك حراك بشري ذات تداخل بين هذين

الدولتين وهنا لابد ان تكون موضوعة مسالة الاحطياطات الصحية حفاظا علي صحة وعافية الانسان والحيوان معا

عموما الاخ الوالي ومنذان تم تكليفة لقيادة هذة الولاية انا وغيري من الصحفين والاعلامين ظلنا نتابع ونراقب الاداء العام لحكومة الولاية ونحسب انة اداء متميذ من خلال المجهودات الجبارة التي تبزل من اجل انسان الولاية التي يستحق الكثير. والولاية الشمالية مقبلة علي موسم الخريف والفيضانات لابدان يضع كذلك التحوطات لمجابهة فصل الخريف منذ وقت مبكر

ختاما .لابد ان نعطي هذا الرجل القايد الفذ حقة في انة عمل علي الاهتمام بمصلحة ومكاسب اهل الولاية وظل يقود امرها وشوون مواطنيها وسكانها بحكمة رشيدة وحنكة بعتبارا انة ضابط اداري يمتاذ بالصبر والحكمة ولة تاريخ ناصع البياض من خلال انجازاتة في الحكم المحلي.

فنقول لة اخي الكريم الباقر سير وعين الله ترعاكم.

ونصيحتي لكم بعض مواطني الولاية فقراء ومساكيت اعملوا علي تفعيل صناديق الضمان الاجتماعي من اجل اخراجهم من دائرة الفقر والحوجة في اطار المسوولية الاجتماعية ولابد ان تهتم بهم وان تقدم لهم كل المساعدات الانسانية والعون المطلوب بالنسبة لهم وهم عشم فيك اكسبوا دعواتهم لترفع من مكانتكم وتجنوا عضب الرب وكنوا معهم باسطين اياديكم لهم سوف يدعونا لك بالقبول والرحمة والرفعة

اللهم بلغت فاشهد

مع تحياتي ابوهيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى