مرحبا بكم بشبكة زول نت .. للإعلان إضغط هنا

اخبار عالمية
أخر الأخبار

الرئيس الكيني يوقع اتفاقا مع نظيره الجنوب سوداني — والتأكيد علي الوساطة الكينية بشأن الازمة السودانية

الرئيس الكيني يوقع اتفاقا مع نظيره الجنوب سوداني — والتأكيد علي الوساطة الكينية بشأن الازمة السودانية

زول نت : متابعات

وقع الرئيس الكيني وليام روتو اتفاقا مع نظيره الجنوب سوداني سلفا كير، يقضي ببناء كابل ألياف بصرية يربط بين البلدين، في بيان تلقي موقع ’’ كينيا بالعربية ‘‘ نسخة منه، كشف روتو ان كلا البلدين يشتركان في هدف انشاء اتصال الالياف الضوئية بين الدوريت وجوبا.

حسب البيان، يهدف المشروع إلى تعزيز الوصول إلى الإنترنت لمواطني كلا البلدين، يتماشى المسار الواسع للكابل البصري، الذي يمتد لأكثر من 900 كيلومتر على طول طريق إلدوريت – جوبا ، مع رؤية روتو لطريق رقمي سريع لا يعزز الاتصال فحسب ، بل يدعم أيضا توظيف الشباب.

في ذات الوقت، يسعى البلدان إلى مشاريع بنية تحتية مشتركة لتعزيز التكامل الإقليمي وتعزيز التجارة، ومع ذلك ، لم يكشف الزعيمان عن التكلفة والجدول الزمني لتنفيذ المشروع.

بالإضافة إلى مشروع الألياف البصرية ، ستتعاون الدولتان في بناء طريق نادابال إلى ناكودوك الذي يبلغ طوله 11 كيلومترا، كما أكد الزعيمان التزامهما باستكمال جميع المشاريع المتبقية في الوقت المناسب ضمن مبادرة ميناء لامو – جنوب السودان – إثيوبيا – ممر النقل (LAPSSET).

وجاء في البيان، أن كينيا وجنوب السودان اتفقتا أيضا على استغلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لزيادة التجارة بين البلدين.

كما شارك الثنائي في مناقشات بشأن الصراع الدائر في السودان، حيث كان روتو على رأس جهود الوساطة نيابة عن قيادة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد).

وأعرب كير عن تأييده لدور روتو في الوساطة، على الرغم من مقاومة الجيش السوداني تحت قيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان.

وجه فصيل البرهان اتهامات ضد الرئيس الكيني ، زاعما دعم متمردي قوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو ، المعروف أيضا باسم حميدتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى