مرحبا بكم بشبكة زول نت .. للإعلان إضغط هنا

أخر الأخبار

مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بسنار يلتقي وفد بعثة الأمانة الفنية للأمن الغذائي والتغذوي الإتحادي

سنجة: عباس كرتكيلا

التقى مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية-ولاية سنار- الوزير المكلف م.زراعي الهادي الصادق علي بمكتبه اليوم،  بعثة الأمانة الفنية للأمن الغذائي والتغذوي الإتحادية و الولائي بحضور  المهندس محمد صديق  المدير العام للقطاع المروي  د دكتور فيصل ولده مدير القطاع المطري بالولاية ودكتورة فاطمة عامر مدير القطاع البستاني بالولاية و المعزل بشير موسى أخصائي وقاية النباتات ونائب مدير الإدارة العامة لوقاية النباتات بهدف تقييم المحاصيل الغذائية والامدادات الغذائية للموسم الزراعي 2023- 2024م .

وقال المدير العام لدي ترأسه اللقاء أن الإجتماع ناقش خطة الوزارة للعام السابق وما تم تنفيذه ومجريات العمل بصورة عامة بالإضافة الي المشاكل التي اعترضتها، والاستفادة منها ،وإيجاد حلول واقعية  تتماشى مع الخطة العامة للموسم الزراعي 2024م.

واردف قائلآ: أن المحاصيل مستقر ومنتجة  بصورة طيبة في مرحلة الحصاد في القطاعيين المطري والمروي. واقر الهادي بتدني أسعار المحاصيل على مستوى المحاصيل الحقلية والبستانية،  وأرجع  الأمر نتيجة للركود الاقتصادي التي تواجها البلاد جراء الحرب. داعيآ إلى الاستفادة من الموارد المحلية من خلال الجهود المبذولة مع القطاعات المجتمعية والمؤسسية الولائية.

وأكد الهادي أن استقرار الولاية مؤشر لاستمرار الأمن الغذائي، متمنيا أن يكون موسم ٢٠٢٤م فاتحه خير لإنسان الولاية واستقراره.

من جانبه قالت م.زراعي ثويبة علي مكي وزارة الزراعة الإتحادية- الأمانة الفنية للأمن الغذائي، رئيس تقيم الموسم الزراعي والامدادات الغذائيه، قالت أن الأمانة درجت سنويًّا بإرسال بعثات لتغطية وتقييم الموسم الزراعي بجميع ولايات السودان، من حيث الأداء ومعدلات الأمطار والمساحات التي تمت زراعتها والمحصودة منها وموقف الثروة الحيوانية والغطاء الغابي.

وأكدت أن مخرجات الاجتماع تكللت كل الجهود الرسمية في إنجاح الموسم الزراعي والعقبات التي واجهتها لاسيما التمويل المدخلات الزراعية ” الوقود ”

وكشفت أن الزيارة سوف تستغرق 10 أيام،  تصحبها زيارات ميدانية لمشروع الوفاق الزراعي محلية السوكي، ومنطقة كركوج،  والزراعة الآلية بمحلية ابوحجار وودالنيل ومحلية الدالي والمزموم باعتبارها واحدة من أكبر المحليات في الزراعة المطرية التي تعول عليها الولاية، بالإضافة إلى البنك الزراعي للوقوف على موقف التمويل الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى