مقالات الرأي
أخر الأخبار

التعدين العشوائي تلوث البيئة وانتشار الأمراض ✍️ طه هارون حامد

**التعدين العشوائي أو غير المرخص له يمثل تحدياً كبيراً على مستوى العالم، حيث يؤدي إلى آثار سلبية شديدة على الصحة والبيئة والاقتصاد والمجتمعات المحليةو يعتبر هذا النوع من التعدين غير المنظم، أو غير المشروع من أكبر المشكلات التي تواجه العديد من البلدان،حيث يلجأ اليه السكان في حالات تدني الانتاج الزراعي، وقلة الامطار، ونقص التمويل. وتأثير التغير المناخي ، والزحف الصحراوي، والنزاع المسلح، وقلة فرص التسويق، كما في حالة الصمغ العربي.

** الأمان

يعرّض التعدين العشوائي العمال والمجتمعات المحلية، للكثير من الأخطار، بسبب نقص التدابير الأمنية والصحية، بجانب ذلك يترك التعدين العشوائي، اثره السيئ في

تدهور المجتمعات المحلية،

و تدهور البنية التحتية والخدمات العامة، ما يؤثر على جودة حياة السكان.

**نزاعات

ويؤجج التعدين العشوائي الصراعات الاجتماعية الحادة، حول الموارد والأراضي، بين المكونات المجتمعيه، المحلية والشركات أو الفرق المنقبة.

**تلوث..

يفرز التعدين العشوائي مواد كيميائية سامة في التربة والمياه والهواء، الأمر الذي يعكس الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، بين الأطفال وكبار السن.

فهو يرتبط بزيادة حالات الأمراض المعدية والمزمنة، بسبب التلوث ونقص التغذية.

**تدمير..

يؤدي التعدين العشوائي إلى تدمير النباتات، ونفوق الحيوانات والمواطن البيئية والمحميات، الأمر الذي يؤثر على التنوع الحيوي. بجانب ذلك الحاق الضرر بالمناطق الطبيعية، جراء عملية الحفر والتنقيب.

**تهديد..

يقلل التعدين غير المشروع من فرص الاستثمار، في القطاعات البيئية المستدامة. ويؤدي

إلى ضياع الموارد، دون تحقيق قيمة مضافة مناسبة، أو دخل للدولة.

لذلك يجب تعزيز الرقابة وتطبيق القوانين البيئية، إضافة إلى تعزيز الوعي، وتشجيع الاستثمارات المستدامة، والمشروعات التعليمية، لتحسين الظروف العامة والبيئة والاقتصاد والمجتمعات المحليةالسكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!