محلية
أخر الأخبار

وزير الصناعة: تكشف عن تعرض القطاع الصناعي لتدمير كلي في ولايتي الخرطوم والجزيرة

بورتسودان :محمد مصطفى

كشفت وزارة الصناعة عن تعرض القطاع الصناعي لتدمير كلي وممنهج خاصة في ولايتي الخرطوم والجزيرة وبلغت خسائر أكثر من 90٪، حيث تعرضت للتدميرالشامل والجزئي،واعمال السرقة والنهب، قاطعة بعدم إكمال عمليات الحصر للمصانع التي تعرضت للتأثير بعد نشوب الحرب،كما كشفت عن آثار كارثة طالت عدد كبير من المصانع والمنشآت الصناعية حيث تعرضت سبع مناطق صناعية بولاية الخرطوم للتدمير، كما تعرضت 912‪منشأة صناعية بولاية الجزيرة التدمير، ووصلت الآثار الكارثية الي ولايات أخرى، لجهة تمركز 80٪من الصناعات بولاية الخرطوم.

فيما بدأت اليوم السبت الورشة الإعدادية لمؤتمر إعادة إعمار وتطوير الصناعة السودانية، تحت شعار ” صناعة متطورة ومستدامة”، وتحت رعاية عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن مهندس إبراهيم جابر،وستناقش الورش المتخصصة لمناقشة أوراق عمل وتوصيات مؤتمر إعادة إعمار وتطوير الصناعة في السودان، بقاعة برج الضمان الإجتماعي ببورتسودان، ويستمر حتى غدا الأحد.

 

وقالت وزيرة الصناعة الإتحادي المكلف محاسن على يعقوب،ان الوزارة تعمل جاهدة مع الولايات لتهيئة المناطق الصناعية وتشجيع المستثمرين الوطنيين والأجانب، من خلال توفير قطع إستثماريه لهم بأسعار مناسبة، لافتة الي ان الوزارة وضعت خطة وخريطة لإعادة مادمرته الحرب، حيث بدا العديد من المستثمرين الوطنيين والأجانب اجراءتهم للاستثمار في ولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف، نهر النيل، الشمالية، لاقامة الصناعات الغذائية والدوائية والمطاحن والصناعات الاستراتيجية، وأضافت ان المؤتمر يهدف إلى وضع خارطة طريق وتوصيات للخروج برؤية مهمة لإعادة إعمار القطاع الصناعي، وستقدم اربع أوراق عمل هي :الصناعة، الاستثمار، التمويل، إعادة الاعمار.

من جانبها قالت وزير الاستثمار الاتحادي احلام حسب الرسول ان الوزارة تعمل على تعديل وتشجيع قانون الاستثمار لجذب الاستثمار والمستثمرين والنهوض بالقطاع الاصطناعي، متوقعة ان يتم طرح مشاكل القطاع الصناعي في المؤتمر الذي سيعقد في يومي الخامس عشر والسادس عشر منه، وأضافت نعول على هذه الورش في النهوض بالقطاع الصناعي ووضع حلول جذرية لمشاكل القطاع.

وناقشت الورشة أوراق عمل تتناول الاستثمارات الصناعية وافاق الصناعة والفرص الصناعية وإعادة إعمار القطاع الصناعي إلى جانب الشراكة المالية والسياسات التمويلية يقدمها مختصون وبمشاركة عدد من الاختصاصيون و المهتمون بأمر الصناعة والاستثمار.بجانب اوراق عمل المؤتمر ستناقش التحديات التى تواجه الصناعة ومقترحات إعادة الأعمار والتطوير بحضور الجهات الرسمية وأصحاب المصانع .

وتناولت ورقة الصناعة الواقع والافاق والتي قدمها د. مصطفى محمد صالح،

 

وكان وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة،د. جرهام عبد القادر، قال في تصريحات سابقة ان ٣١٩٣ منشأة صناعية بالخرطوم تم تدميرها ونهبها إلى جانب ١٠٠ ألف منشأة تجارية إلى جانب خسائر كبيرة في قطاعي الدواجن والمزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!