مقالات الرأي
أخر الأخبار

قانون جهاز المخابرات العامة والمواد التي تم تعديلها ✍️ أبشر شجرابي

*الأمن مسؤولية الجميع* عبارة ظل يرددها الكبير والصغير وهذا إن دل إنما يدل علي وعي الشعب تجاه قضايا الوطن الكبرى.

تم في الايام القليلة الماضية تعديل قانون جهاز المخابرات العامة ونحن كمراقبين تقع علينا مسؤولية عكس وتبصير وتنوير المواطنين.

التحية والتقدير والإحترام والتهنئة للشعب السوداني بعودة صلاحيات جهاز المخابرات العامة التي سلبت منذ العام (2019)

واوصلت البلاد لهذا الوضع المتردي في كل مناحي الحياة نسبة لتغييب صلاحيات دور جهاز المخابرات العامة واصبح لجمع وتحليل المعلومات.

 

الان وبعد أن تمت إجازة التعديلات اللازمة وعادت لجهاز الأمن صلاحياته المسلوبة سيتمكن السودان من الوقوف في وجه كل المهددات والمخاطر التي تحاط به من كل الاتجاهات.

والأمن هو الأمن والأمان والاستقرار للبلد في الاقتصاد والسياسة وأمن الحدود والأمن الاجتماعي المخابرات المضادة والجاسوسية.

والتعديلات شملت المادة (25)من قانون جهازالامن والمخابرات العامة وأعطت الصلاحيات ليد مدير المخابرات العامة وهو يفوضها للعضوية.

هناك جدل واسع حول هذا القانون وهل هو تعدي على الحريات الشخصية؟

وماهي حقوق المواطن؟

القانون كما اعطي مدير المخابرات الحق كذلك أعطى المواطن الحق.

والأمر ليس متروك على عواهنه وإنما هناك إجراءات استجواب وتحري وهناك فرصة للرقابة النيابية وليس هناك تدخل أو تعدي علي الحريات الشخصية والعامة.

جهاز المخابرات العامة في ظل هذا التطور والاستحقاقات المستردة لعضوية الجهاز تعطيه حق التحري والتفتيش والقبض وحق الإعتقال وفق صلاحيات المدير العام.

قبل أن تعودالصلاحيات للجهاز وللأسف الشديد أصبح السودان منطقة مفتوحة منذ العام (2019) ومسرح للجاسوسية وتجارة السلاح وحضور عتاة المجرمين من العالم وهناك تغييب للقانون عن عمد.

 

القانون سيلعب دور كبير في معاش الناس والاقتصاد وارجاع الأمور إلى نصابها من خلال الأمن الاقتصادي وتعامله من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لديه والخبرة الكبيرة في محاربة ضعاف النفوس وجشع التجار والمضاربة بالعملات الحرة وإضعاف الاقتصاد وهذا سينعكس بالضرورة على المواطن وحدوث انفراج.

 

وهناك مكافحة الجريمة والإرهاب في ظل الظروف الحالية خاصة إرهاب ال دقلو والمرتزقة الذين تجلبهم عدد من الدول للسودان كمقاتلين في صفوف المتمردين وتجارة البشر وبعد عودة الصلاحيات سيقوم الجهاز بدوره كاملا في حماية البلاد.

أيضا هناك تنسيق وتعاون بين الجهاز والنيابة العامة في القضايا والتهم الموجهة ضد من قاموا بتقويض الدستور والعملاء والمتعاونين مع المتمردين.

ولنا عودة

0912416994

0111683955

0929507981🌳

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!