مقالات الرأي
أخر الأخبار

لعنة الفقر ( 1 ) – علي نار هادئة – ✍️  خالد محمد الباقر  

▫️هو سيناريو لقصة كتبها الفقر والعوز وضيق ذات اليد واخرجها الجوع وساعدت الحاجة في انتاجها ، نراها ترتسم علي الوجوه في كل طريق نغشاه .

▫️الكل يلعب دوره هكذا خرجت التمثيلية الميلودرامية التي نشاهدها ونري ابطالها يؤدون ادوارهم في مشاهد تتفاوت في دوافعها واساليبها ، صور مصبوغة بلون الحزن مشاهد تدمي القلوب نقابلها كل يوم تملأ وجه الحياة قتامة .

▫️طائفة تحترف التسول علاجآ لداء الفقر الذي مزق أحشاء هذا المجتمع ، رجال واطفال ونساء من الحرائر كن في الحفظ والصون بدأن في حياء وانزواء يسألن الناس المأرة ، وخوفآ من الحرج تجدهن في اركان منزوية او هن يهتبلن فرضة من خلوة مع سائر في الطريق يسألن في حياء واستحياء وكلمات واهنة تري علي ملامحهن بقية من عزه سحقها الفقر بيده الغليظة .

▫️طائفة أخري تخطت حاجز الحياء تلحف في السؤال في ملاحقة لها الف ذيل تصيبك بالكابة والاسف .

▫️هاتان الطائفتان نري أن العلاج لهما اقل عسرآ من حالات اخري ، فمازالت في دواخلهما بقية من رائحة الاصلاح ، والا لطرقنا سبلا فيها كل الخطر علي امن المجتمع ..

▫️وطوائف اخري علي خشبة المسرح تلعب ادوارها وراء الكواليس ، تتمثل في تكاثر جرائم الاحتيال والنشل وسرقات المنازل والسيارات والبعض تعاظم طموحه فمارس ابشع اسلاليب الاحتيال ، كلها صور احتشد بها الشارع واحتشدت بها الطرقات والاسواق برزت علي السطح تهدد امن الناس وتنسف فضائل المجتمع .

▫️وطائفة اخري سقطت في بئر الرذيلة وهو تسول بصورة اخري ضحاياها زهرات برئيات من الفتيات دفعتهن الحاجة بجانب ضعف الوازع الديني والتربوي وغياب الرقيب والاسرة في غيبوبة البحث عن لقمة العيش فالأركان قد هدمت بفضل حاجة الناس للمال والكساء والعلاج والغذاء .

▫️وقد أثار الرعب في نفسي منظر شابات صغيرات بأزيائهن المدرسية وفوقها العباءة السوداء مع طلبة يتركون المدارس والمعاهد والجامعات اثناء اليوم الدراسي يتسكعون في الطرقات والكافتريات تحت عيون الصيادين من اصحاب القلوب المريضة والضمائر الميتة ، ومن الفتيات من سقطن في الشرك .بل الامر طال الطالبات بالدخليات وهن يصارعن بحثآ عن الذات وطلبآ للعلم بعيدآ عن الاهل والاسرة فيصرعهن البحث عن المأوي والكساء ولقمة العيش .

▫️مهرجان من الفتيات تسوفهن اقدامهن علي غير هدي والشوارع والاسواق بهن مترعة .

▫️اما المتفرجون علي هذه المسرحية فهم الاغنياء يستمتعون بالمشاهد بالمجان دون أن يدفعوا قيمة التذكرة مع أن دار العرض التي تقدم فيها المسرحية ملك للمجتمع .

🔥 حروف علي النار 🔥

▫️نقدمها اليوم من حبات وزخات مطر كتاب الراحل المقيم حسن الزبير الشعري ..

ما كلموك الناس

ما قالوا ليك صحاب

ما غني ليك فنان

عن قسوة الأحباب

لو طال قساك وجفاك

ريدك كتبتو مصير

خليني للألام

وادي الفرح للغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!