ولايات
أخر الأخبار

مدير عام وزارة الإنتاج بسنار : يأكد إعتماد مساحة 3,700 مليون فدان و 700 ألف طن من التقاوي المحسنة للعروة الصيفية، خلال اجتماع اللجنة العليا بالسودان

سنجة: عباس كرتكيلا

في اطار التحضيرات المبكرة لإنطلاق الموسم الزراعي الصيفي للعام 2024_ 2025م أكدت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ولاية سنار  بمشركتها في إجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان التي عقدت مؤخرا، بالعاصمة الإدارية بورسودان برئاسة وزير الزراعة والغابات الإتحادي د.أبوبكر عمر البشري وبحضور ولايات الشمالية،  القضارف، كسلا ولاية سنار. حيث استعرض اللقاء الخطة التأشيرية للموسم الزراعي بالسودان، والمساحات المستهدفة والتقاوي والجازولين والأسمدة والمبيدات بالإضافة إلى التمويل الزراعي. وأمن الإجتماع على ضرورة توفير المبيدات لمكافحة الطيور،  وكشفت عن تعاقدات مع شركات الطيران تتعلق بعمليات مكافحة الآفات الزراعية.

وأكد مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية-ولاية سنار الوزير المكلف م.زراعي الهادي الصادق علي أكد عن إعتماد مساحة 3,700 مليون فدان  ” ثلاثة مليون وسبعمائة ألف فدان ” لزراعة محاصيل الذرة،  الدخن ،السمسم، القطن، والفول السوداني وزهرة الشمس،من المساحة الكلية 5000 مليون فدان  بولاية سنار مع تخليص المساحات المتاثرة في المناطق الشمالية المحتكة مع ولاية الجزيرة.

وقال المدير العام أن وزارته وضعت التحوطات اللازمة لتوفير الجازولين قبل إنقطاع الطريق  توفير الجازولين في المحطات الرئيسية والمستودعات بولاية سنار وأن الإنسياب تسير بصورة طيبة، وفي جانب التمويل الزراعي.كشف الهادي عن إعتماد السياسة الكلية، مضيفا أن مدير البنك الزراعي السوداني أكد أن جميع السياسات البنكية تم تنزيلها عبر الفروع لمواصلة التمويل والتنفيذ،

مشيرا الى  إعتماد 700 ألف طن من مختلف أنواع التقاوي المحسنة، لولاية سنار ، واعتبر الهادي أن هذه الكمية غير كافية نسبة لإستقرار الولاية ، مطالبا بزيادة كميات التقاوى وقال إن الإجتماع لفت الى جلب المساحات عن طريق الشراء المباشر للتقاوي بالتركيز على الشركة العربية لإنتاج البذور،  واردف قائلآ ” هنالك تواصل مع الشركة لمعرفة أصناف التقاوي ولسرعة المطلوبة يجب توفير الكمية المطلوبة. ” وأضاف الهادي أن الواقع يبشر بإنجاح الموسم الزراعي بعد هطول الأمطار.

وأبان الهادي أن ولاية سنار تأثر بتراجع مساحات محصول السمسم للعامين السابقين،  مضيفا أن موسم 2022_2023م شهدت أستقرار في مساحات محصول السمسم،  مؤكدآ تعافي محصول السمسم من مرض الهاموش نتيجة للزيادة الواضحة في الإنتاج  الأسعار،  متوقعا خلال هذا الموسم زيادة مساحة السمسم،  نسبة لارتفاع الأسعار وخلوه من الأمراض.

ودعا المدير العام المزارعين إلى تبني تطبيق التقانات الحديثة والاستخدام الأمثل للمبيدات والمكافحة المستمرة المتواصلة والإجتهاد الفلاحي للمزارع لرفع وزيادة الإنتاج والإنتاجية .واقر الهادي أن القطاع التقليدي يحتاج منا الي دعم متواصل لاسيما التقاوي و العمليات الإرشادية وتوفير المعلومة لرفع المكون الزراعي وزيادة دخلهم من خلال الإنتاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!