ولايات
أخر الأخبار

وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بسنار تعقد ورشة حول أهمية إستخدام التقاوي المحسنة في العملية الزراعية .. ومدير عام الإنتاج يدعو الي ضرورة تطبيق التقانات الحديثة لزيادة الإنتاج 

سنار : عباس كرتكيلا

نظمت الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد بوزارة الإنتاج بالتعاون مع الشركة العربية لإنتاج البذور  ورشة تنويرية حول أهمية إستخدام التقاوي المحسنة في العملية الزراعية حيث تناول الورشة  أوراق علمية شملت ورقة تقانة المحاصيل الزراعية قدمها د. الصديق أحمد المصطفى ورقة التسويق والترويج، قدمها د. إبراهيم عبدالله موسى. و دور الإعلام في نشر ثقافة البذور قدمها ، د. بشري حبيب الله وورقة عن الهندسة الزراعية تناولها الدكتور ، محمود عبدالله مدير إدارة البحوث الزراعية بالولاية.

قال مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية-ولاية سنار الوزير المكلف ان ولاية سنار وضعت خطة لمساحات المستهدفة لإنجاح الموسم الزراعي بالتركيز على محاصيل الأمن الغذائي بصورة أساسية  التوفير الغذاء للسودان وولاية سنار خاصة “الذرة والدخن ” بالإضافة إلى محاصيل الصادر”   السمسم ، زهرة الشمس والقطن،  وأكد أن وزارته شرعت في ترتيب متطلبات الموسم الزراعي من المدخلات الزراعية في الجازولين والتقاوي والتمويل.

وأشار لدى مخاطبته  الورشة بقاعة التقانة بسنار إلى أهمية الورشة في إطار توعية المنتجين بأهمية تبني تطبيق التقانات الحديثة. مبينآ بأن وزارته تعمل في حركة داؤب لكل القطاعات الزراعية لتحقيق كافة المكونات الأساسية لإنجاح الموسم الزراعي بتوفير التقاوي والإرشاد بالإضافة للوقاية المطلوبة.

وقال المدير العام أن تبصير المزارعين بأهمية التقاوي المحسنة أمر بالغ الأهمية لأنها الأساس في العمل الزراعي، وأوضح قائلآ  أن موسم 2023 شهدت دخول أصناف جديدة وكانت لها أثر كبير في رفع الإنتاج راسيا ومقاومة لبعض الأمراض والمشاكل إلتي تعاني منها الزراعة بصورة عامة. وأعرب عن شكره لوزارة الزراعة الإتحادية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو  لدعمهم المتواصل لصغار المنتجين والشركات المنتجة للتقاوي. مؤكدا أن كل الجهود سوف تتركز على رفع الإنتاجية بالتواجد المستمر  بمناطق الإنتاج.

من جانبه قال المهندس/ الخير عمر علي مدير الاادارة العامة لنقل التقان والإرشاد بالولاية،  أن هذه الورشة من ضمن برامج الإرشاد،  معلنا عن إنطلاق تحضيرات الإدارة للموسم الزراعي 2024_ 2025م بمنتدى أن أهمية استخدام التقاوي المحسنة والمكنيكة الزراعية في العمليات الفلاحية باعتبارهما الأساس في العملية الإنتاجية.

مؤكدا أن التوقعات تشير إلى أن خريف هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية وأن شهر يونيو سوف تشهد امطارا في حدود المعدلات المناخية وأن شهر يوليو أعلى من المعدلات المناخية ،و ان شهرى أغسطس  وسبتمبر سوف تشهد أعلى  المعدلات المناخية.  مناشدا المزارعين بتكملت ترتيباتهم واستعداداتهم لدخول في هذه العروة بتطبيق التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج والإنتاجية،  لتحقيق الأمن الغذائي  وقوفا مع قوات الشعب المسلحة في توفير الحماية والأمن الغذائي لمواطن السودان. وأبان أن إدارته تعملوا باستمرار من اجل حس المزارع بأهمية تطبيق التقانات الزراعية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!